منتديات غيث الخطيب
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك في المنتدى ندعوك للتسجيل في المنتدى لتكون احد اعضائها وتستفيد من المواضيع الموجودة المدير :- غيث الخطيب

منتديات غيث الخطيب

هو منتدى يهدف للتعارف بين الاعضاء والاستمتاع باْجمل الاوقات
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل









 

شاطر | 
 

 7 وفيات بمرض أنفلونزا الخنازير والمطعوم نهاية الأسبوع الحالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
العمر : 22
الموقع : اهلا وسهلا بكل الاعضاء المنتدى يتشرف بكونكم اعضاء هذا المنتدى

مُساهمةموضوع: 7 وفيات بمرض أنفلونزا الخنازير والمطعوم نهاية الأسبوع الحالي   الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 5:06 pm

أعلنت وزارة الصحة تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس H1 N1"" المسبب لمرض أنفلونزا الخنازير لسيدة حامل من محافظة أربد وأخرى لسيدة من محافظة الزرقاء، وبهذا الإعلان يرتفع عدد حالات الوفاة المسجلة في المملكة إلى سبعة.

وقال مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. عادل البلبيسي إنه تم تسجيل 214 إصابة جديدة بأنفلونزا الخنازير خلال خمسة أيام ليرتفع عدد الحالات المسجلة إلى 2217 إصابة منذ بداية تسجيل المرض في الأردن في حزيران الماضي.

وبين البلبيسي خلال مؤتمر صحفي عقده في وزارة الصحة ظهر اليوم الأثنين، وجود 40 حالة لا تزال تعالج في المستشفيات، و3 حالات في العناية المركزة لصعوبة وضعهم الصحي، ولفت إلى أن علاج المصابين كلف الحكومة لغاية الآن ما يقارب 30 مليون دينار شملت فقط الأجهزة والمعقمات والمواد المخبرية.

وسجلت محافظات المملكة كافة إصابات بالمرض ما عدا محافظتي الطفيلة والعقبة، واحتلت عمان المرتبة الأولى بعدد الحالات، في حين جاءت محافظتي اربد والزرقاء بالمرتبة الثانية والثالثة، وفقا لما قاله البلبيسي.

وقررت وزارة الصحة اعتماد إستراتيجية إعلامية جديدة في التعامل مع أنفلونزا الخنازير في عدم الإعلان عن حالة الوفاة إلا من خلال التقرير الأسبوعي-بحسب البلبيسي- بالإضافة إلى التعميم على كافة مدراء المحافظات بعدم الإعلان عن أي حالة وفاة لديها.

وفي ردّه على أسئلة الصحفيين فيما يخص تطعيم الحجاج الأردنيين، بين البلبيسي أن أحد متطلبات المملكة العربية السعودية تشترط على الحاج الراغب بأداء مناسك الحج للموسم الجاري بأن يكون حاصلا على مطعوم السحايا والأنفلونزا الموسمية، بالإضافة إلى مطعوم أنفلونزا الخنازير.

وتوقع البلبيسي أن تصل أولى دفعات مطعوم أنفلونزا الخنازير نهاية الأسبوع كحد أقصى، "ستشمل الدفعة الأولى على 100 ألف جرعة وستوزع على فئتين هما الأكثر اختطارا وتشمل الأطفال والحوامل وكبار السن، والكوادر الطبية التي تتعامل مع المرض".

وأكد أنه لن يتم إجازة المطعوم إلا بعد إجراء الفحوصات اللازمة عليه، "وسيستغرق إجراء الفحص على المطعوم ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وإذا أعطت الفحوصات مؤشرات أولية على سلامته سيتم على الفور البدء بالتطعيم وبالتالي سنتمكن من تطعيم الدفعة الثانية من الحجاج".

وأوضح البلبيسي أن الدفعة الثانية ستصل إلى المملكة في كانون الأول والدفعة الثالثة في شباط من عام 2010، مبينا أن مطعوم أنفلونزا الخنازير قد صنع بطريقة "الإحلال" المعتمدة بتصنيع الأنفلونزا الموسمية. وأضاف: "هناك نوعين من المطعوم، واحد يعطى عن طريق الأنف "سبراي" والآخر عن طريق الحقن "ابر"، الأول عبارة عن فيروس حي مضاعف، أما الثاني فهو عبارة عن فيروس ميت، وأشار إلى أن الأردن استورد النوع الثاني وهو الحقن بالإبر لمأمونية المطعوم.

وسوف يتم إعطاء جرعة واحدة للكبار، وجرعتين للصغار من المطعوم، بحسب البلبيسي الذي أكد أن المطعوم ليس إجباريا لأي أحد، ولكن لا بد على كل مواطن أن يأخذ المطعوم لوقاية نفسه من الإصابة بالمرض.

وشدد البلبيسي أن فئة الحوامل يعتبرن من الحالات المرضية ذات مستوى الاختطار العالي لمرض أنفلونزا الخنازير، مؤكدا أن أخذ المطعوم ليس له أي آثار جانبية على المرأة الحامل.

وأشار إلى أنه تم استهلاك 120 ألف حبة من دواء التاميفلو، من أصل 2 مليون و88 ألف حبة، في وقت تسعى فيه الوزارة لتوقيع عطاء جديد لشراء كبسولات جديدة من التاميفلو.

هذا وكانت وزارة الصحة تعاقدت مع شركتين عالميتين لتصنيع الأدوية لتأمين اللقاح المضاد لأنفلونزا الخنازير حال إنتاجه وتسجيله في دولها.



:cherry: :cherry: :cherry: :cherry: :cherry: :cherry: :flower: :flower: :flower: :flower: :flower: :flower: :flower: :flower: :flower: :flower:



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghith-khateeb.yoo7.com
 
7 وفيات بمرض أنفلونزا الخنازير والمطعوم نهاية الأسبوع الحالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غيث الخطيب :: وكالة منتديات الخطيب الاخبارية :: الاخبار المحليه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة

معلومات عن زائر المنتدى

IP

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الخطيب